#مقاطعون #LYDEC ……. البيضاويون يدخلون شركة ليدك على خط المقاطعة بميلاد تنسيقية:مامخلصينش #ليدك

 

 

نُشِرت في حملة المقاطعة | الوسوم: , , , , , , , | أضف تعليق

محمد السادس: ملك المغرب أم ملك المغاربة؟

يا أيُّها الناس، قد وُلِّيت عليكم ولست بخيركم، فإن رأيتموني على حقٍّ فأعينوني، وإن رأيتموني على باطل فسدِّدوني. أطيعوني ما أطعتُ الله فيكم، فإذا عصيتُه فلا طاعة لي عليكم. ألا إنَّ أقواكم عندي الضعيف حتى آخذ الحقَّ له، وأضعفكم عندي القويُّ حتى آخذ الحقَّ منه.

أبو بكر الصديق

بقلم الدكتورمراد بنيعيش، محلل سياسي واستراتيجي بواشنطن

بداية، سيتساءل العديد عن جدوى توجهي دوما بالخطاب إلى الملك مباشرة وكأنني أقترف جرما معاقب عليه قانونا أو صبأت عن دين القوم، وكأن الملك شخص لا يرى ولا يتوجب على العوام مخاطبته.

الغريب أن نفس هؤلاء لا يستطيعون إنكار أن النبي محمد كان يأكل الطعام ويمشي في الأسواق ويكلم العوام بدون بروتوكولات أو حرس أو كتابة خاصة وديوان، اللهم إذا كنتم ستدعون بأن الملك أكثر رفعة وقداسة من النبي محمد “جده”، هنا سنكون أمام أمر آخر…

أحب أن أذكر الجميع بأنني أتكلم وأكتب ضمن حدود الدستور والقانون المغربيين، وخاصة الفصل 25 من الدستور، وبالتالي أي دفع خارج عن نطاق مضمون الخطاب سيكون غير مؤسس أصلا. كما أحب أن أنوه بأن الخيانة ليست في التوجه بالكلام إلى أعلى سلطة في البلاد، بل تتجلى في مدحه وتقديسه ورفعه مكانة غير مكانة بني البشر ومجاملته والتطبيل له بمناسبة أو غير مناسبة وتأليهه وتنزيهه عن ارتكاب أخطاء. من يظن بأن أفعالا كهاته تصب في خانة الوطنية فهو واهم جدا، إنها خيانة الوطن والملك والشعب.

أيها الملك…

أظن أن لي سؤالا لك أعتبره منطقيا وواقعيا ويدور في أذهان الملايين من المغاربة. السؤال ببساطة: هل فعلا أنت على علم تام بكل ما يقع داخل حدود المملكة المغربية؟ أخشى ما أخشاه أن يكون الجواب سالبا!!!

باختصار أيها الملك، كنت أتمنى أن تتخذ مواقف صارمة مما يجري في وطننا المغرب وتؤازر العوام من المغاربة الذين يحتاجون منك أكثر من صور سيلفي وقفة رمضان. كنت أتمنى أن تتابع ما يحدث في المستشفيات التي تدشنها لتعرف مدى معاناة المغاربة مع الجهاز الصحي برمته. كنت أتمنى أن تتابع الملفات الحساسة المعروضة أمام القضاء والمتابع فيها مغاربة ذنبهم الوحيد أنهم طالبوا بحقوقهم المدنية ومن أبلغك بأن ناصر الزفزافي خائن لوطنه، إنما هو الخائن الناهب والمسترزق من المشاريع التي خسفوا بها في الريف قبل أن ترى النور. هل وصلك أن أبناء الريف المعتقلين دخلوا في إضراب مفتوح عن الطعام؟ ألست أنت الرئيس الأول للمجلس الأعلى وكل الأحكام القضائية تخرج بديباجة تحمل اسمك؟

هل وصلك يا ملك المغرب خبر مقاطعة المغاربة لمنتجات لا لسبب إلا لأنهم رفضوا زيجة السياسة بالمال؟ هذه الزيجة التي مع الأسف تفشت في عهدك. هل وصلك خبر مهرجان “موازين” الذي يحمل اسمك هو الآخر؟

بالله عليك أيها الملك، هل فعلا تظن بأن المغربي البسيط في حاجة إلى مهرجانات وحفلات موسيقية وأبسط حقوقه مهضومة؟ يقول المثل المغربي: “الكرش إذا شبعات قالت للراس غني”. المشكل أيها الملك أن الكروش المغربية ليست جميعها شبعى ومنها من تتضور جوعا، ولك فقط أن تتخيل لو تحولت الملايير التي تصرف على مهرجانات لا تساهم سوى في تدجين المغاربة إلى مشاريع محلية أو جهوية تعود بالنفع على المواطنين عوض بعثرتها على مهرجان ثبت واقعيا أنه لم يخدم لا المغرب ولا السياحة ولا قضية المغرب الأولى، بل صب فقط في مصلحة جيوب مشاهير العالم والقائمين عليه.

أحيانا كثيرة أتساءل أيها الملك إن كنت فعلا ملكا على المغاربة أم أنك ملك على المغرب فقط، وشتان بين الاثنين. أكاد أجزم بأنك كما نقول في المثل العامي “غير داير الصواب” مع المغاربة وتجاملهم حتى يطمئنوا، وفي المقابل لا يستفيد من نظام حكمك سوى من أسميتهم أنت شخصيا “خدام الدولة”، على أساس أن ما تبقى من الشعب يعيش عالة على هؤلاء. والعكس هو الصحيح. خدام الدولة الحقيقيون هم من يستيقظ باكرا ويقصد مدرسته ومعمله ومتجره وثكنته وشاحنته وورشة البناء ويعمل لساعات طوال من أجل النهوض بهذا البلد مقابل دراهم معدودة قد أعدها شخصيا مجرد “صدقة” وليست أجرا، في الوقت الذي يعمل من تحميهم سويعات قليلة مقابل مبالغ فلكية ومعظمهم أشك أنهم يدفعون ضرائب على الدخل. فبالله عليك، من هم خدام الدولة الوطنيون والصادقون؟ هل وصلتك أصداء شركة للتأمينات وحكاية 40 مليون دولار؟ اسأل وزيرك في المالية عنها…

ليس هناك مغربي عادي ومغربي فوق العادة … كلنا مغاربة وكلنا تحت القانون ملكا وشعبا

أظن بأنه قد حان الوقت يا ملك البلاد أن تكون ملكا لكل المغاربة فعلا وليس قولا، ملكا لنا وليس علينا، وتذكر بأنك ستقف أمام الواحد الأحد يوم الملك وسوف يسألك عن كل مغربي لأن المغاربة جميعهم مسؤولون منك، ولن تستطيع أن تقول له كان لي وزير للمالية وآخر للفلاحة وثالث للتشغيل ورابع للصحة، أنت من عينهم وأنت من عليك متابعة أعمالهم ومعاقبتهم على تقصيرهم وخيانتهم للأمانة، لن يجيب عنك لا فؤاد ولا منير ولا رشدي ولا أخوك ولا حتى فقهاء البلاط الذين لا يقوون على قول كلمة الحق أمامك خوفا على “طرف ديال الخبز”، بل بارعون هم فقط في تكفير من يخرج عن الحاكم وإصدار فتاوى الخيار ونكاح الدواب. ستكون يومها لوحدك أيها الملك.

أيها الملك… أتمنى أن يكون “جدك” النبي هو أسوتك في التعامل مع الشعب والعوام، فالمغاربة يستحقون معاملة أحسن من تلك التي يتلقونها ممن تفترض فيهم الأمانة على أمور دينهم ودنياهم. أنت تعلم جيدا أن المغاربة مجبولون على الشهامة وعزة النفس والذود عن بلدهم ومقدساتهم، لكن لا يجب في المقابل ابتزازهم وبخسهم حقوقهم الإلهية قبل المدنية.

أخيرا وليس آخرا أقول لك يا ملك البلاد بأنه ليس لك إلا الشعب، لن يدافع عنك غير الشعب، لن يحميك سوى الشعب، ولا تظن للحظة واحدة بأن زبانيتك وحاشيتك و”خدام دولتك” سيكون حولك لا قدر الله وقع ما لا تحمد عقباه، جلهم إن لم أقل كلهم حاملون لجوازات سفر أجنبية ولن يتأخروا لحظة في ترك الجمل بعد استنزافهم لما كان يحمل ويتركوك وحيدا ولسان حالهم يقول اذهب أنت وربك فقاتلا إنا لهاربون.. أما الشعب المغلوب على أمره، فأحسنهم حالا يملك جوازا مغربيا يسمح له فقط بمشاهدة سبتة من حدودها مع الفنيدق أو طريفة وهم متكئ على أحد مدافع “سور المعكازين”..

أيها الملك.. راهن على الورقة الرابحة: الشعب

ألا هل بلغت اللهم فاشهد … وكفى بالله شهيدا ووكيلا

المصدر :  مدونة مراد بنيعيش

نُشِرت في سياسة, شؤون إجتماعية, محمد السادس | أضف تعليق

في العلاقة بين كرة القدم والسلطوية

هناك نقاش يكاد يمزق الديمقراطيين في هذا الفضاء، كما في كل مرة، بين الفرحين بالإنتصار والتأهل الكروي، والذين لا يرون فيه مدعاة للفرح بالنظر للواقع الحقوقي والسوسيوقتصادي المرير، وتوظيف السلطوية لهذه الإنجازات، والملايير التي تستثمرها فيه ومن أجله.

كرة القدم في نهاية المطاف لعبة، فيها منتصر ومنهزم، ومن حق المنتصر أن ينتشي بانتصاره.. ولعل النقاش الدائر الآن لم يتخذ هذه الحدة من قبل بالنظر للعدد الهائل من المعتقلين السياسيين الذين يقبعون في سجون النظام الخ..

الرافضون للاحتفال منهم من يرى كرة القدم مجرد “افيون” او “ملهاة للشعوب” ومنهم من لا يشاطر هذا الرأي لكنهم رفضوا كل أشكال الاحتفال هذه السنة، بما فيها الاعياد، حدادا على الشهداء وضحايا التعسف الحقوقي الملكي..

خلف هذه العبارات، لعل السؤال الرئيس الذي يحرك الطرفين هو الآتي: هل للفرحة بالتأهل تأثير على المناخ السياسي في البلاد؟

بالتأكيد نعم، وإلا ما كانت السلطوية لتغدق عليه من أموال الشعب.. بالإضافة إلى الأهمية التي تكتسيها الرفاهية الجماعية في السياسات العمومية بشكل عام فإن الرياضة باتت مادة تدرس في فروع الجيوسياسيا في علم السياسة، وما جعلها كذلك عدة عوامل أبرزها: أثرها على تقدير الذات الجمعي، والتراتبية الاجتماعية بالتالي، وكذلك وحدة الشعوب، ناهيك عن كونها مؤشرا دقيقا على مدى التأثير الذي يمكن أن يمارسه مجمتع على آخر، عبر محاكاة الممارسات وغيرها من الملاحظات التي خلص اليها “باسكال بونيفاس” بعد دراسة لفترة الحرب الباردة، والعلاقة بين القوى الاستعمارية ومستعمراتها السابقة على مدى عقود من الزمن

وهذا ما نلامسه في واقعنا اليومي من خلال الاحتكاك بالجنسيات الاخرى، ولعل خير مثال ما عشته الأسبوع الماضي رفقة صديقي عمار التميمي مع سائق سيارة أجرة علمنا من خلال دردشة أنه كاميروني، وعندما علم أن عمار فلسطيني، أبدى نوعا من التعاطف مع القضية، وما إن سمع مني أنني مغربي حتى أطلق العنان بغير قليل من الحماس: آه.. الظلمي كريمو البياز الحداوي.. آه يا منتخب مكسيكو! وهناك بارع لا اذكر اسمه ..” يقصد التيمومي . وكذلك سردت له أسماء فريق الكاميرون بغير قليل من المتعة، من المبدع “روجي ميلا” إلى “مفيدي”، الذي أخبرني أنه توفي قبل ايام فانتابني إحساس غريب بالحزن لا أستطيع وصفه، وكذلك “كوندي”، و”نكونو” و”جوزيف انطوان بيل” الخ.. التفت إلي عمار مبتسما فقال: “عجيب ! تعرفان أسماء كل اللاعبين !”. قلت له يا صديقي هذه هي الجيوسياسيا.. كرة القدم وحدها تستطيع أن توحد شعوب افريقيا.. وتفوز في النقاش على القضية الفلسطينية..

وبكل بساطة هذا ما عبر عنه الحسن الثاني بصراحة في إحدى آخر خطبه عندما قال “إن الكثيرين يعرفون “موروكو” بعويطة ونوال اكثر مما يعرفونه بعد ربه”.

إلا أن الطامة الكبرى أنك عندما يجعل حكمك وفسادك وجورك شعبك يتصدر العالم في مؤشرات الفقر، والدعارة والمخدرات والفساد، ويرقد في الدرك الاسفل للتصنيفات العالمية للتربية والتعليم والتنمية البشرية، فإن كرة القدم لن تستطيع ترميم الدمار الذي لحق بتقدير الذات الجمعي حتى ولو فزت بكأس العالم..

نُشِرت في اجتماعيات, سياسة | الوسوم: , , , , , | أضف تعليق

موظفان مغربيان متلبسأن بجريمة إختلاس في هولندا

حكمت المحكمة هذا اليوم 04 يونيو 2018، على خبيرين مناهضين للتطرف “فريد اولاد لحسن، وعبد الحليم المذكوري” اللذان كانا يقومان بمهمات حكومية لسنوات، بأوامر الخدمة المجتمعية مابين 100 ساعة و 180 ساعة متواصلة بسبب خدعاهم للحكومة بدعم مشاريع مكافحة التطرف. الامر يعود الى سنة 2013 و 2014 عندما تلقوا دعم من الحكومة لتنظيم مايسمى ب”اجتماعات الصمود” ضد الجهادية في المجتمع الاسلامي، وكان الاخيران يخلكون الاوراق مابين المشاريع الخاصة والتجارية حسب البيانات الصادرة عن محمكة روتردام في شهر فبراير الماضي.

وقد استأنف كلاهيما الحكم. وقد قام المسمى عبد الحليم المذكوري بعمل فواتير مزورة لمنتدى المعهد المتعدد الثقافات التي تم حلها وتحويل 30 مليون اورو، وقد قال القاضي قبل الحكم انه انتهك ثقة حكومة وحكم عليه 100 ساعة متواصلة ودفع غرامة مالية قدرها 10000 يورو مع ارجاع 30000 اورو.

اما بنسبة للمسمى فريد اولاد لحسن والملقب بفريد ثقاطاسث فقد سرق 15000 اورو في ترجمة كتاب تاريخي حول جبال الريف بالمغرب، هذا المال كان موجها الى جماية الشباب من التطرف، وحسب المحكمة فإن الكتاب كان مشروع شخصي لفريد اولاد لحسن. ظرف يحتوي على 4000 اورو: اصل المشكل والفضيحة التي ستنطلق منه المباحاثات كانت مشاجرة بين فريد اولاد لحسن وعبد الحليم المذكوري، فقد قام فريد اولاد لحسن بنصب فخ لعبد الحليم المذكوري عندما قدم اليه واعطاه طرف يحتوي على 4000 اورو تحت مراقبة رجال الشرطة السريين او وكلاء سريين.

وشكلت هذه النقطة بداية التحقيق في الاحتيال من قبل مفتشية وزارة الشؤون الاجتماعية ، التي تدعم مشاريع مكافحة التطرف. توضح الادانات والمتابعات صراع الحكومة مع انفاقات الدعم للمكافحة التطرف. وتم رصد عبر نظام تدبير الشؤون انه هناك نفاقات غير واضحة ومجهولة.

نُشِرت في الإتحاد الأوربي, علاقات دولية | أضف تعليق

الخطير في قضية مارتشيكا Martchica

1) الاسم الكامل: الياس العماري الأمين العام المستقيل العائد لحزب الاصالة والمعاصرة ( حزب القصر).
حتى يعيد لمدينة طنجة وهجها بعد الركود الاقتصادي والذي شل قطاع العقار ومعه رخص البناء من جهة وتضرر كبار شبكات التهريب الدولي للمخدرات من نشاط منافسيهم على السوق الاوربي والدولي على مستوى اقليم الناظور، تم التحضير للعملية في مطبخ رجل البلاط الاول فؤاد علي الهمة، فتم إيهام الناشط الحقوقي شكيب الخياري بتحقيق صحفي حول هذا النشاط المحظور وتسهيل لقائه بالصحفي الاسباني المشهور سامبريرو عن طريق أحد تجار المخدرات المبحوث عنهم، وبعدها إدانته بثلاث سنوات سجنا نافذه بتهمة تسفيه جهود الدولة في محاربة المخدرات وهي تهمة وضعت على المقاس للتغطية على تواطئ ومشاركة باقي العصابة الاجرامية والتي عهد اليها إنفاذ القانون وليس تصفية حسابات شبكات لحساب شبكات اخرى من جهة وإيجاد سبب ودريعة لإسكات عناصر شبكات الناظور من إفشاء أسرار المسؤولين الأمنيين حيث تمت مقايضة حريتهم بالملايير واستبدالهم بمجموعة من الحمالة. خدمات طبعا قدمت بملايير السنتيمات لإلياس العماري ومشغله فؤاد علي الهمة.
2) محمد الدخيسي، مدير مديرية الشرطة القضائية، إنتقل من رتبة عميد شرطة سنة 2006 الى رتبة والي أمن 2010، أي تسلق 5 رتب في ظرف وجيز كأنه كان في مهمة بالمريخ، هو من بين العناصر الثلاث التي نفذت الخطة وبالطبع مقابل إمتيازات الترقية والتغطية على جرائمه، بحيث يستحيل على فؤاد علي الهمة وخادمه الياس العماري الاستعانة به وباقي العناصر الاخرى لو لم يثبت فسادهم
. 3) والي الأمن عبدالله بلحفيظ هو الرئيس السابق لمحمد دخيسي معروف بإجرامه هو من بين آليات التنفيذ، بحيث سلط الله عليه كعقاب على تشريده لمئات العائلات مرض السرطان لفلذة كبده، وإيمانا مني بفضيلة التعالي وعدم التشفي، صراحة تمنيت من الله ان يصاب به هو وليس إبنه ولكن الله أعلم وأقدر على عباده. 4) مدير الجهوي لادارة المحافظة على التراب الوطني زاه الدين، تكلف بإعطاب الادارة كإجراء أولي هو وشريكه المجرم محمد الدخيسي، بإبعاد وتوريط وعزل جميع العناصر النزيهة الكفؤة، حتى يتفرغ لتنفيذ مشروع فؤاد علي الهمة وخادمه الياس العماري. باقي غادي نرجع لكل واحد منهم على حدة، أملك مجلدات من الفضائح.
الخطير في قضية مارتشيكا ( الجزء الثاني) 1) محمد الدخيسي مدير مديرية الشرطة القضائية بالمغرب DPJ، وحتى يجعل القضية غامضة ويخلط الاوراق، بغرض عدم تعميق البحث والكشف او التوصل إلى جميع المتورطين في القضية ، قام عمدا بتكليف ثلاث فرق جنائية في البحث بطريقة التناوب وهو اجراء خطير جعل ضباط الشرطة يسابقون الزمن ومحاصرين بفترة الحراسة النظرية، همهم الوحيد وقتها تقديم مجموع الحمالة إلى العدالة داخل الاجال القانوني المسموح به. في حين قايض بارونات التهريب الدولي للمخدرات حريتهم بملايير السنتيمات، وأمن لهم الخروج بسلام والدخول إلى مدينة مليلية، بعدما سارعوا إلى تحريك أسطول زوارقهم السريعة ( zodiac) في إتجاه مدينة طنجة حتى يرضى عليهم رجل البلاط الاول فؤاد علي الهمة وخادمه الياس العماري. 2) زاه الدين مدير الجهوي لادارة المحافظة على التراب الوطني، بعدما تسلم ملايير السنتيمات من المجموعة المقدرة في 18 تاجر مخدرات على الصعيد الدولي واللذين لم تشملهم مذكرات البحث بالرغم من حجز زوارقهم السريعة وايقاف عناصر شبكاتهم، قام كإجراء احترازي بتوجيه تقرير سري ضد عميد شرطة (ي. ع) تابع له رفض الامتثال لاوامره وتغيير تقريره في القضية، فطاله قرار العزل مباشرة بعدما كان أعد تقريرا مفصلا عن عدد الزوارق المطاطية السريعة التي كانت مرابطة على طول الساحل ومالكيها وطبعا لن يسمح بالتقرير لانه سيفضحه وباقي شركائه في القضية. 3) والي الامن عبدالله بلحفيظ، المجرم الثالث الذي بارك العملية حتى يرضى عليه أولياء نعمته وتسلم بدوره نصيبه من الغنيمة. وبعدما وضعت الحرب أوزارها…. يتبع. / .

 

نُشِرت في أخبار الريف, سياسة | أضف تعليق

الملك الافتراضي الذي يدير بلاده من فايسبوك وتويتر وانستغرام.

تسفي برئيل، محلل الشؤون السياسية العربية في صحيفة هآرتس اليسارية الإسرائيلية يعود في تحليل مهني مطول للوضع في المغرب بعنوان: الملك الافتراضي الذي يدير بلاده من فايسبوك وتويتر وانستغرام.

هنا أبرز ما جاء فيه:

طيلة السنة الماضية قضى الملك 20 يوما فقط في المملكة، وهي استراتيجية سيئة في الوقت التي تشهد فيه البلاد موجة عارمة من الاحتجاجات..

لدى الملك محمد السادس أكثر من 3.6 مليون متابع على الفيسبوك. يحب ان يتقاسم معهم الصور والتعليقات عن الأماكن التي يزورها والأشخاص الذين يلتقي بهم.

الملك غائب عن البلاد طوال الوقت ويكتفي بالتواصل مع معجبيه بالسيلفيات التي يلتقطها تارة بالملابس المزركشة في دكان في تانزانيا وتارة أخرى مع شباب الروك…

هناك فترة قصيرة أجرى فيها عملية جراحية ولكن الرسميين يبررون باقي الوقت بوصفه فترة نقاهة.

يقضي معظم أوقاته في قصره في بيتز الفرنسية وترك قصور بلاده لملك السعودية الذي يعشق قضاء إجازاته في المغرب (للإشارة فإن برئيل هو الذي كشف أن ملك السعودية أنفق 100 مليون دولار خلال الشهر الذي قضاه مؤخرا في طنجة).

يمول الملك السفريات لأطفال مدينة بيتز إلى المغرب يقيمون خلالها في فنادق فاخرة ويتلقى كل واحد منهم منحة قدرها 500 يورو لمصاريفهم الإضافية اليومية.

عاد إلى المغرب ليتضح أنه عاد من أجل السفر إلى أفريقيا الوسطى.

حراك الريف الذي طالب بمطالب اجتماعية اعتقل متظاهريه.

هناك حملة حالية لمقاطعة ثلاث منتجات لشركات كبرى احتجاجا ضد الأسعار وهي امتداد لحراك الريف.

الملك يتعرض للنقد اللاذع في بلاده بينما يتمتع بشعبية لدى الزعماء الغربيين وفي فرنسا على وجه التحديد، كما تربطه علاقة جيدة غير معلنة مع إسرائيل.

ان المغرب الذي يعتبر أنه خرج سالما من موجة الربيع العربي بفضل قيادة الملك بات استقراره مهددا منذ السنة الماضية..

سعيد سألمي

 

نُشِرت في سياسة | الوسوم: , , , , | أضف تعليق

كيف إستغل المخزن المقاطعة وقلب الموازين لصالحه للنيل من العدالة والتنمية؟

عبد الرحيم شيحي

لا شك أن المقاطعة في البداية كانت مفاجئة للعصابات السياسية المغربية، كما يحلو لبعض المغاربة تسميتها، ولا نقاش في أنها أربكت المعنيين بالأمر، وهزت أركان الشركات المستهدفة، وأدت إلى إنخفاض مهول في أسهم هذه الشركات بالمغرب، ومع ذالك، في الوقت الذي تطرقت فيه الصحافة العالمية إلى موضوع المقاطعة، تم تجاهلها من طرف الإعلام الرسمي المغربي.

لكن فجأة بعد مرور أكثر من ثلاثة أسابيع، خرجت القناة الثانية بتقارير حول المقاطعة الشعبية بالمغرب، وذالك مباشرة بعد أول تصريح رسمي للحكومة حول المقاطعة، حيث توعدت المغاربة المقاطعين بالمتابعة القضائية، ووقفت بجانب الباطرونا – فجأة – و بدون إنذار –  ما السر في خروج “الدوزيم” المفاجئ؟

خرجت القناة الثانية بتقارير ظاهرها يوهم بأنها تقف إلى جانب مطالب الشعب! و تجاهلت طلب العثماني بالإعتذار لما أسماه بطريقة غير سليمة لمعالجة شبح المقاطعة، إلاً أنّ بعض المهتمين بالشأن المغربي يرون أن رئيسة قسم الأخبار “الكركوز” سميرة سطايل في القناة الثانية تُراوغ المقاطعيين من أجل أهداف أخرى، متسائلين، من حركها؟

وفي هذا الصدد يرى بعض المحللين أنه مايسمى بالدولة العميقة، ويسمى عند عامة المغاربة بـ”المخزن”، قد تدخلت بسرعة لإستغلال المقاطعة وقلب أهدافها لصالحها، وتحقيق ما لم تحققه في سنوات طويلة، رغم تضحياتها السياسية والمالية والإعلامية.

الهدف هو النيل من شعبية حزب العدالة والتنمية، وقتلها بسلاحها، عندما خرج الناطق الرسمي بإسم الحكومة ووزير العدالة والتنمية مصطفى الخلفي ليقرء ما كُتب له في التصريح، أو  تحريك القناة الثانية ضد إرادة الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أو “إصطياد” بعض باقي كوادر العدالة والتنمية، من خلال تصريحات صحفية مصورة، وترويجها على نطاق واسع، بعد مونتاج يغير سياق التصريح وتحريفه، ومازالت المعركة قائمة.

وأشار بعض النشطاء إلى أن مدفعية المقاطعة أصابت في البداية جدار حزب أخنوش وأنهار السقف عليه وعلى مخططاته التي كانت تهيئ لإزاحة الحزب الإسلامي من الصدارة، وذالك بخروج بعض كوادر حزبه بتصريحات ساخرة من الشعب، وأطاحت بأخنوش قبل أن يقلب المخزن الموازين لصالحه ويستدرج وزراء العدالة والتنمية

فهل رصاصات المخزن أصابت قلب العدالة والتنمية، أم هي إصابة خفيفة يمكن معالجتها؟ أم هي معركة مستمرة قد يصاب فيها المخزن؟ ومن سيطلق الرصاصات على المخزن إن لم يعد بنكيران للمعركة؟…؟ تساؤلات يثيرها العديد من النشطاء والمتابعين، سيعود موقع همس نيوز لمناقشتها.

المصدر : همسنيوز

نُشِرت في اجتماعيات | الوسوم: , , , , | أضف تعليق

حقوقيون مغاربة ينظمون وقفة تضامنية مع معتقلي “حراك الريف”

نظم حقوقيون مغاربة وقفة تضامنية أمام ساحة الأمم المتحدة بالدار البيضاء للمطالبة بالإفراج عن كل معتقلي “حراك الريف” في المغرب.

وحمل المحتجون في الوقفة التي نظمتها “لجنة دعم معتقلي الحراك” و”مبادرة الحراك الشعبي في البيضاء” شعارات تدعو السلطات المغربية إلى إطلاق معتقلي “حراك الريف” وكافة المعتقلين السياسيين في البلاد.

وقالت اللجنة المنظمة في بيان: “الوقفة نظمت بعد مرور عام على حملة الاعتقالات التي طالت نشطاء حراك الريف، ومرور أكثر من 9 أشهر على بدء محاكمات المعتقلين في الدار البيضاء، والتي أظهرت ولا تزال تظهر خلو ملف المتابعة من أي دليل إدانة لمناضلي الحراك، فضلا عن إظهارها بالحجة والدليل سلمية الحراك ومشروعية مطالبة”.

وأوضحت اللجنة في بيانها أن “عددا من معتقلي حراك الريف، خاصة المرحلين من سجن الحسيمة إلى سجن عين السبع 1 بالدار البيضاء، دخلوا في إضراب مفتوح عن الطعام”، وذلك على خلفية “الاعتقالات التعسفية والانتقامية والمحاكمات الجائرة في حقهم”.

المصدر: “هسبريس”

نُشِرت في أخبار الريف | الوسوم: , | أضف تعليق

حتى نتفادى الفاجعة

اليوم تكون قد مرت سنة كاملة على اعتقال ناصر الزفزافي وازيد من عشرين من القيادات الميدانية لحراك الريف، واذا استثنينا الفترة الوجيزة التي أعقبت الاعتقال، والتي عقد فيها الكثيرون الأمل على لجوء الملك إلى الحل الحكيم، والافراج عن الجميع، فقد بقيت القضية تراوح مكانها ان لم نقل ان حدة التوتر أخذت في الازدياد منذ استشهاد عماد العتابي وعبد الحفيظ حداد واعتقال المزيد من المئات من المتظاهرين السلميين.

اليوم، إذا حاولنا أن نضع الحصيلة فإن الأخبار التي تروج هذا الاسبوع في الأوساط الباريسية المقربة من السلطان تفيد أن الاحكام التي وضعها على أجندة القضاة في هذا الملف قاسية جداً جداً..

فضلا عن ذلك أفادت مصادر موثوقة مقربة من هيئة الدفاع أن الملك استقبل قبل أسابيع قليلة ثلاثة محامين مخضرمين من الهيئة بطلب منهم، من أجل طرح فرضية الاستعطاف، وقد أبلغهم باسلوب سلطوي فج أنه غير مستعد لأي تسوية للملف خارج ما ستنطلق به المحكمة مهما كانت حدته..

إذن فإن الحل الوحيد الذي يستطيع أن يثني الملك على الاقدام على هذه الفاجعة هو الضغط الاعلامي، والحقوقي، والتلاحم الشعبي حول هؤلاء المظلومين الذين عقد القصر العزم على الانتقام منهم بعد أن ارتكبوا خطيئة المطالبة بحقوقهم الاجتماعية والاقتصادية المشروعة بشكل سلمي حضاري.

لقد آن الاوان لكل لكل الغيورين على هذا الشعب المظلوم أن يعمل كل من موقعه على الضغط من أجل تفادي وقوع المأساة، قبل فوات الاوان، والاضراب عن الطعام الذي يخوضه الزفزافي وأسرته اليوم خير فرصة لبدء العمل في هذا الاتجاه.

من جهة أخرى، لقد آن الأوان كذلك لعائلات المعتقلين ألا تتردد في الاستجابة للدعوات الجادة التي توجهها لها المنظمات الحقوقية الدولية للتنسيق مع الهيئات الاممية المعنية من أجل تفعيل كل القنوات الكفيلة بالضغط على القصر، ليس فقط من أجل التراجع عما هو بصدده، ومن أجله عسكر الريف خلال الاسابيع الاخيرة استعدادا للفاجعة، ولكن من أجل حل المشكلة بشكل نهائي.

واهم من يعتقد أن الضغط الاعلامي فيه نوع من الاستفزاز الذي يؤجج سعار المخرن، بل عكس ذلك تماما لان المخزن لا يفهم إلا لغة الضغط، أما لغة الاستعطاف فلا تزيده الا عناداً وتصلباَ.

أما الصبية الذين يفتون في هذه القضية من أمام كاميرات حواسيبهم منذ أن اعتقل الاسود، فقد حان الوقت النشطاء أن يتجاهلوهم ويكرسوا كل الوقت والجهد للخوض في المعقول..

إن هذه القضية قضية كل المغاربة بل وقضية الانسانية جمعاء وليست قضية الريف وحده.. والله يحد الباس..

سعيد سألمي
نُشِرت في أخبار الريف | الوسوم: , , , | تعليق واحد

“البوليساريو” تحذر المغرب من مواجهة… والجيش يتحرك

حذر البشير مصطفى السيد، القيادي في جبهة “البوليساريو” إن “الشعب الصحراوي سيدافع عن نفسه، في حال اجتياز المغرب المناطق العازلة المحددة بموجب خطة الأمم المتحدة للسلام بالصحراء”.

وقال البشير، خلال مؤتمر صحفي عقب مشاركته في لقاء نظم بجزر الكناري الإسبانية، إنه “إذا تجرأت القوات العسكرية المغربية على كسر قرار وقف إطلاق النار فإن عناصرنا ستخرج من خنادقها حاملة السلاح”، وفقا لصحيفة “لا بروفينسيا”.

وتابع: “لا يحتاج الأمر إلى كثير من التفكير، الكوماندوز في الميدان ينتظرون الإشارة، لكن الرد سيكون صارما في إطار الدفاع عن النفس”.

ولفت المسؤول الصحراوي الذي يشغل منصب يسمى “وزير شؤون الأرض المحتلة”، إلى أن “الجبهة تحترم بدقة شروط اتفاقية وقف إطلاق النار المصادق عليها بموجب خطة السلام سنة 1991″، لاعتقادها بأن هناك احتمالات أخرى من أجل التوصل إلى حل سلمي للنزاع مع المغرب حول قضية الصحراء.

وكانت “البوليساريو”، أقامت يوم الأحد، احتفالات عسكرية في منطقة تفاريتي شرقي الجدار العازل تخليدا لما تسميه “الذكرى الـ45 لاندلاع الكفاح المسلح” بحضور زعيم الجبهة الأمين العام إبراهيم غالي.

وأكد زعيم جبهة البوليساريو الصحراوية إبراهيم غالي، أنهم حققوا انتصارات عديدة ومتلاحقة خلال السنوات الأخيرة، “عززت مكانة الدولة الصحراوية داخل الاتحاد الإفريقي”، مع عودة المغرب إلى المنظمة القارية، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الصحراوية، التابعة للجبهة.

وبحسب صحيفة “الأيام” المغربية، رفع الجيش المغربي حالة التأهب العسكري في المنطقة العازلة بالصحراء المغربية، بعد تصعيد جبهة البوليساريو نتيجة المناورات التي تنظمها في تيفاريتي بحضور ضيوف من عدة دول أفريقية.

وشرع الجيش المغربي في تحريك قواته الخاصة نحو منطقة  تيفاريتي على الحدود المغربية الجزائرية، وذلك عقب إعلان جبهة  البوليساريو تنظيم مناورات عسكرية ضخمة في المنطقة العازلة، بحضور زعيمها إبراهيم غالي، وفقا للصحيفة.

وتنازع “البوليساريو” المغرب السيادة على إقليم الصحراء، منذ عام 1975، حين انتهى الاحتلال الإسباني للمنطقة، وتحول النزاع إلى صراع مسلح توقف عام 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.

وتسعى الجبهة إلى تحرير الصحراء الغربية مما تراه استعمارا مغربيا، وتأسيس دولة مستقلة جنوب المغرب وغرب الجزائر وشمال موريتانيا تحت اسم الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.

وتخوض الجبهة صراعا مسلحا من أجل ذلك، في الوقت الذي تجري فيه مفاوضات برعاية الأمم المتحدة لحل المشكلة ولم تستطع منظمة الوحدة الأفريقية ولا منظمة الأمم المتحدة الوصول بعد إلى حل سلمي لنزاع الصحراء الغربية الذي قارب عمره ثلاثة عقود.

ورغم أن النزاع في ملف الصحراء الغربية قائم رسميا بين المملكة المغربية وجبهة البوليساريو، لكن اسم الجزائر يحضر كذلك في هذا النزاع على المستوى الإعلامي، إذ يصر المغرب على أن الجزائر مسؤولة عن هذا النزاع.

ويعود هذا الحضور بالأساس إلى احتضان الجزائر لمخيّمات تندوف، مقر البوليساريو ودعمها المتواصل للجبهة، رغم تأكيد الجزائر على الصعيد الرسمي أنها ليست طرفا في النزاع.

نُشِرت في الصحراء الغربية | أضف تعليق